الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الـوزراء الجـدد يفتحـون الملفـات الصعبـة

المصدر: جريدة الاهرام 8/3/ 2015

كتب - زينب عبد الرزاق ورشا أبوالمجد ونيفين شحاتة ومحمد شرابى :

حالة من الحماس و النشاط اللافت اتسم بها اداء الوزراء الجدد ، ففى اليوم الأول له ، حضر وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محب الرافعى إلى مكتبه الساعة السابعة صباحاً بحضور جميع قيادات الوزارة وأغلب العاملين أمس رغم أنه يوم إجازة وأكد الوزير الجديد أن لن يصمت على أي قضية فساد داخل الوزارة .

وأكد أن مسابقة الــ 30 ألفا مستمرة، وستعلن نتائجها فور الانتهاء من فحص أعداد المتقدمين والشهادات المقدمة وباقي الإجراءات في الموعد المحدد لها من قبل .وأضاف أن الاهتمام بالمعلم والطالب يأتى على رأس أولوياته.

واستطرد وزير التربية والتعليم قائلا أن لجنة اختيار القيادات سوف تؤجل ويعاد النظر في إجراءاتها، و سوف يتم دراسة اقتراح بالمراكز البحثية بوضع 20 درجة لكل طالب من المجموع 5 درجات للسلوك، و15 للغياب.

  

وأضاف أنه سيتم وضع لائحة طلابية لتحقيق الانضباط بالمدارس والتزام الطالب داخل المدرسة بحيث لا يوجد طالب يتعدى على معلمه أو يستخدم الأسلحة داخل المدرسة أو يقفز من فوق السور وهذا الانضباط لن يتم إلا إذا كان هناك انضباط ومتابعة ورقابة من خلال جهاز التفتيش والرقابة وتقويم الأداء ، وهذا الجهاز كان معمول به أيام الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم الأسبق ،ثم ألغي ، والهدف منه متابعة المدارس وعمل رقابة جيدة عليها ، إضافة إلى أن يكون مهمته تقويم أداء مديري المدارس

وأشار إلى أنه سيتم دراسة تخصيص ٢٠ درجة على سبيل المثال للحضور والسلوك لطلاب الثانوية العامة يتم تطبيقها العام المقبل و تحديد نسبة حضور معينة للطالب بعدها يحرم من دخول الإمتحان مثلا  تصل إلى ٥٠٪ .

وقال الرافعى إن المناهج الدراسية تحتاج إلى تغيير شامل بحيث تعتمد على مهارات التفكير والاستنتاج وليس الحفظ والتلقين وهو ما سيتبعه تطوير منظومة الامتحانات  و في أساليب التقويم والامتحانات بحيث يخصص نسبة 60% من الامتحان على مهارات التفكير الخاصة بالتفكير الناقد أو الابتكاري وحل المشكلات واتخاذ القرارات بحيث يكون عليه 60% من الدرجات لمهارات التفكير .

من جانبه أكد الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى أن أولى اهتماماته إعداد خريج يناسب متطلبات سوق العمل مشيرا الي أن الوزارة ستكون مسئولة عن التدريب وتعميم فكرة مصنع داخل المدرسة لتوفير احتياجات السوق من الطلاب المهرة المدربة.

وقال وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال ان قراراته بشأن التغييرات بالقيادات ليست تصفية حسابات وانما بداية لإعادة هيكلة الوزارة وتابع الوزير أنه عقب الانتهاء من المؤتمر سوف يبدأ اعادة هيكلة الوزارة بما يلائم المرحلة المقبلة لخدمة الفلاحين والمزارعين ورفع مستوى معيشتهم , فضلا عن توفير مستلزمات الانتاج من أسمدة وتقاوى وغيرها.

واضاف انه سيكون خادما لمصر وللفلاحين , وان تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى تقضىبوضع حلول عاجلة وغير تقليدية لمشاكل الفلاحين , وعلى رأسها الحفاظ على الأرض

ووقف التعديات وتوفير الأسمدة والتقاوى الجيدة بأسعار معقولة وتسويق المحصول الذىيزرعه.

وأكد أنه يعرف جيدا "آلام وآمال الفلاحين" وأنه سيعمل معهم وبهم ومن أجلهم.

وشدد على ضرورة وقف وإزالة التعديات مهما كانت صغيرة ام كبيرة والحفاظ على الرقعةالزراعية من خلال إجراءات حاسمة بعد وضع التشريعات والتعديلات القانونية اللازمة.

وأوضح الوزير أنه سيعمل بالتعاون مع وزارة الرى على توفير مياه الرى اللازمة إلى نهاياتالترعومن الضروري توفير تقاوى جيدة يزرعبها الأرض.

وأفاد بأن الوزارة سوف تساعد الفلاح في تسويق المحصول الذى يزرعه باستخدام الطرق- التى كانت محجوبة - وبالتنسيق مع الجمعيات وغيرها من الأجهزة والقطاعات المعنية.

وأضاف هلال, أنه تم إعداد سيناريوهات لمنع حدوث أي اختراقات في سوق الأسمدة وزيادةالمعروض منها بالأسواق.

وكشف الوزير, عن إعداد مخطط جديد لتوفير قاعدة بيانات حديثة للقطاع الزراعي

من جانبه قال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ان هناك خطة واضحة لعمل الوزارة فى الفترة القادمة ترتكز على محورين أساسيين ، الاول هو التصدى لاى شكل من أشكال الفساد والثانى ان تستعيد هيئة قصور الثقافة دورها التنويري فى مختلف ربوع مصر .

وأكد الوزير ايضا انه لا يوجد صراع بين وزارة الثقافة والأزهر الشريف ،وان وزارة الثقافة يجب ان تكون داعمة لمختلف مؤسسات الدولة التى لا تمتلك الان رفاهية سواء فى المال أو العمل .

وأوضح النبوى أنه سيفتح أبواب الوزارة للاستعانة بالشباب الكفء القادر على العمل الجاد خاصة أن الوزارة ستشهد خريطة واضحة لمختلف أنواع الفنون والثقافة .

ومن جانبهأشار وزير السياحة خالد رامي إلى أن إستراتيجية الوزارة تستهدف تحقيق 20 مليون سائح عام 2020

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع